مناهج التفكير الموصلة للحقائق الشرعية والكونية/ جعفر شيخ إدريس.- الرياض: مركز البيان للبحوث والدراسات، 1437 هـ، 267 ص.

لكل علم منهج يسلكه دارسوه للوصول إلى حقائقه، سواء أكان العلم طبيعيًّا أو إنسانيًّا. ولما كان ديننا قائمًا على العلم، فإن أول ما ينبغي على من يريد أن يهتدي بهداه أن يعرف الطريق المؤدية إلى ذلك الهدى.

ولأن المنظور الغربي للعلم له تأثير فكري كبير على العالم، بما في ذلك العالم الإسلامي، فقد جاء هذا الكتاب لتجلية التصور الإسلامي لمصادر العلم ووسائله ومناهجه.

وأصل الكتاب مقالات وبحوث ومحاضرات كتبها وألقاها المؤلف على مدى سنوات عديدة، أذكر أولها عندما كان أستاذًا في المعهد العالي للدعوة الإسلامية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذي تحول فيما بعد إلى (كلية الدعوة والإعلام)، فقد قررت إدارة المعهد مادة جديدة بعنوان (منهج التفكير الإسلامي)، وأسندته إلى الأستاذ جعفر، فدخل على الطلبة وكنت منهم نحو عام 1403 هـ، وذكر أنه قُرِّرت هذه المادة ولا يعرف لها مصدرًا أو منهجًا، وأنه سيجتهد في جمع تدريسها من فهمه لها!

وجعل كتابه هذا في أربعة أقسام، هي:

  • المنهج العلمي الموصل إلى حقائق الدين الإسلامي.
  • الفطرة ومعايير العقلاء.
  • نظرية المعرفة وإسلامية العلوم.
  • علوم الدين والعلوم التجريبية.

موسوعة محاسن الإسلام وردّ شبهات اللئام/ أحمد بن سليمان أيوب ونخبة من الباحثين؛ فكرة وإشراف سليمان الدريع.- الكويت: دار إيلاف الدولية؛ القاهرة: توزيع دار العلم للبحث العلمي وتحقيق التراث، 1436 هـ، 12 مج.

موسوعة رائعة، امتدَّ العمل فيها نحو خمس سنوات، وفيها ردّ على أهم ما يثار حول الإسلام من شبهات، بأسلوب علمي، بعد تتبعها من مصادرها، في الكتب والمجلات والمراجع المعنية بالأمر، ومواقع في الشبكة العالمية، وجاءت في (18) مجلدًا، ثم اختصرت في (12) مجلدًا.

وقسمت الموسوعة إلى عشرة أقسام، هي:

  • قسم شبهات العقيدة.
  • القرآن وعلومه.
  • السنة وعلومها.
  • الأنبياء والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الصحابة.
  • الفقه.
  • المرأة.
  • اللغة.
  • شبهات الإعجاز العلمي.

البيان فيما يركِّز عليه القرآن/ محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، 28 ص (كتاب إلكتروني).

يقول مؤلفه: عندَ تفسيرِ كتابِ اللهِ تعالَى، كنتُ ألاحظُ أنَّ هناكَ آياتٍ تتكرَّرُ في السورةِ نفسِها أو في سورٍ أخرى، بالألفاظِ نفسها، أو بألفاظٍ وصيغٍ قريبةٍ منها، وهو معنى ما يَرِدُ من قولهِ تعالى: {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً} [سورة الإسراء: 98]، وكنتُ أكتبُ تعليقاتٍ حولَ ذلك، وأحتفظُ بها.

ومن المؤكد أن التكرار فيه فائدة، بل لا بد منه، لأن الإنسان كثير النسيان، وكثير الانشغال بالدنيا وهمومها ومصالحهِ فيها، فيأتي التكرارُ للتذكير، والتركيز على الموضوعات المهمة المؤثرة في حياة الإنسان ومستقبله في الآخرة، وقد أمر الله الإنسان أن يكرر الصلاة لئلا ينسى ربه، فهي خمس في اليوم والليلة... وغير ذلك مما يُلاحظُ في أمور التربية والتعليم.

وتكرارُ الشيءِ يعني التركيزَ عليه، ولفتَ النظرِ إليه أكثرَ من غيره، ليترسَّخَ في الذهن، ولا يُنسَى.

وقد رأيتُ أنَّ أكثرَ ما يكررهُ القرآنُ وينبِّهُ إليهِ ويركِّزُ عليه، هو أربعةُ أمور: توحيدُ الله، وطاعته، والتحذيرُ من الشرك، ومن عذابِ الآخرة.

وهذا تذكيرٌ وتوضيحٌ لبعضِ ما ركزَ عليهِ القرآنُ الكريمِ، مما كنتُ أحتفظُ به عندَ تفسيرِه، وليسَ هوَ دراسةً شاملةً ومتكاملة، ولكنه تذكير، وتوجيه، وتعليق، لبعضه، قد يُفيدُ القارئَ إن شاءَ الله.

نظرية الاستقرار في الفقه الإسلامي/ وسيلة خلفي.- بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 2 مج (أصله رسالة دكتوراه).

الاستقرار هو منع الاضطراب والاختلال. وقد شكل هذا التصور الكلي العام لدى الأصوليين والفقهاء نظرية أثرت في كثير من آرائهم.

والتفسير الذي يقدمه الاستقرار أن الإجماع ما كان ليثبت حجة في الشرع لو لم تستقر دلالة النصوص على حجيته، وشرط انقراض العصر أساسه ضمان استقرار الإجماع.

وما خرج عن ضبط النصوص لا بد له من ضابط حتى لا تضطرب الأحكام، ومناط ذلك مجموع القواعد الضابطة لنظر المستدل.

وأهم ما يؤسس لفكرة الاستقرار في الفقه الإسلامي هو مجموع الضوابط المرعية عند تنزيل الأحكام الشرعية على تصرفات المكلفين، فهي تمنع اختلالها ابتداء، أو تعالج حالات الاختلال إذا وقعت.

ويجمع هذا البحث الكثير من المسائل الأصولية والقواعد والفروع الفقهية، وجعلته المؤلفة في ثلاثة أبواب:

  • أدلة اعتبار معنى الاستقرار في المباحث الأصولية المتعلقة بالنص والإجماع.
  • أدلة اعتبار معنى الاستقرار في مباحث القياس والاستدلال.
  • أدلة اعتبار معنى الاستقرار في الفقه الإسلامي.

وأشير إلى رسالة علمية أخرى سابقة في هذا الموضوع، وهي بعنوان:

الاستقرار في الفقه الإسلامي/ عبدالله بن أحمد الرميح.- الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1427 هـ، 2 مج (1155 ورقة) (ماجستير).

أثر الأجهزة الطبية في العبادات: دراسة فقهية/ إيمان بنت سلامة الطويرش.- الرياض: دار الصميعي، 1437 هـ، 533 ص (أصله رسالة ماجستير).

اكتفت الباحثة ببيان أحكام أبرز الأجهزة التدخلية التي لها تعلق ظاهر بأركان العبادات، دون غيرها من الأجهزة التي لا تصل إلى داخل جسم الإنسان، كأجهزة قياس الضغط..

ووزعت مباحث الكتاب على أربعة فصول، هي:

أثر الأجهزة الطبية في الطهارة، وفي الصلاة، والصوم، والحج.

وفي فصل الصلاة مثلًا بيَّنت أحكام جهاز التنفس الصناعي، والأجهزة التعويضية، وجهاز التخدير.

وفي الصوم ذكرت أحكام أجهزة المناظير الطبية، وجهاز الشفط الجراحي، وأجهزة مضخات المحاليل، وجهاز ضخ الأنسولين، وأجهزة تطوير الأشعة، وجهاز الغسيل الكلوي، وجهاز التخدير، وجهاز التنفس الصناعي، وأجهزة علاج الأسنان، وجهاز الغسل الطبي للأذن.

مسقطات الحدود في الشريعة الإسلامية/ إبراهيم بن ناصر الحمود.- الرياض: الصندوق الخيري لنشر البحوث والرسائل العلمية: دار كنوز إشبيليا، 1434 هـ، 454 ص (أصله رسالة ماجستير).

يعبِّر الفقهاء عن إسقاط الحدِّ برفع العقوبة الحدِّية عن الجاني.

وبيَّن المؤلف في الباب الأول من كتابه المسقطات العامة للحدود، وهي: المسقطات في العفو، وفي التوبة، وتداخل الحدود، وتقادم العقوبة، والرجوع عن الإقرار، وتكذيب المقرّ في إقراره، والرجوع عن الشهادة، والحدود في دار الحرب، والاشتراك في جرائم الحدود وأثره على الإسقاط، والشبهات المسقطة للحدود.

وفي الباب الثاني ذكر المسقطات الخاصة: في حدِّ الزنا (مثل امتناع الشهود عن الرجم)، والسرقة (مثل ملكية العين المسروقة بعد الرفع)، والقذف (كاللعان بين الزوجين).

سلطة القاضي في تقدير العقوبة التعزيرية/ عبدالله بن محمد آل خنين.- الرياض: دار ابن فرحون، 1434 هـ، 253 ص.

ضوابط تقدير العقوبة التعزيرية التي ذكرها المؤلف هي:

  • شرعية العقوبة التعزيرية.
  • ألا تكون العقوبة شديدة لا تتلاءم مع الجريمة.
  • ألا تكون خفيفة لا تتلاءم مع الجريمة.
  • عدم بلوغ العقوبة الحدَّ في جنسها.
  • تحقيق العقوبة التعزيرية أهدافها.
  • الأمن من الحيف.
  • كون العقوبة من جنس الجريمة ما أمكن.
  • كون عقوبة التعزير من جنس العقوبة في جنسها من الجرائم ما أمكن.
  • مدى تعدي العقوبة إلى غير الجاني.
  • التوازن بين العقوبة والجريمة.
  • التوازن بين العقوبة والجاني.
  • اعتبار المآلات عند تقدير العقوبة.
  • مراعاة الفروق بين الجرائم والجناة.

أثر الخلاف الفقهي على الحكم القضائي: دراسة تأصيلية لمناهج البتّ في المسائل الخلافية/ عبدالحميد بن عبدالسلام بنعلي.- جدة: دار الأوراق الثقافية، 1436 هـ، 2 مج (1045 ص) (أصله رسالة ماجستير).

يدور البحث في مجمله على موقف القاضي من البتّ في المسائل الخلافية، ويهدف إلى تأصيل مبدأ مراعاة الخلاف في المجال القضائي، مع ربط الأحكام القضائية بمقاصد الشريعة، لا بالآراء والأقوال المجردة عن اعتبار الحِكم والمقاصد.

ووزعت فصول الكتاب ومباحثه على بابين طويلين، هما:

  • أثر الخلاف الفقهي في الوقائع القضائية وطرق الإثبات وموقف القاضي منه.
  • أثر اختلاف الفقهاء في قواعد الحكم القضائي في الفروع الفقهية.

فتاوى ابن سحنون: أبي عبدالله محمد بن عبدالسلام بن سعيد القيرواني المالكي، المتوفى سنة 256 هـ/ تحقيق مصطفى محمود الأزهري.- الرياض: دار ابن القيم؛ القاهرة: دار ابن عفان، 1434 هـ، 568 ص.

فتاوى علَم من أعلام عصره، فقيه المغرب ومفتي القيروان ابن سحنون رحمه الله، تشتمل على أهم وأشهر وأندر المسائل الخلافية والنوازل الفقهية التي ذاعت وذاع الخلاف فيها بين رجال المذهب المالكي، وقد فاقت الـ (500) مسألة.

وذكر المحقق أن الكتاب يعدّ من أصول المذهب المالكي؛ لاشتماله على كثير من المسائل المنقولة عن مالك وأصحابه، التي لا تكاد توجد في غير هذا الكتاب.

وقد وضع له هذا العنوان بدل " الرسالة السحنونية" أو "أجوبة محمد بن سحنون" ليُعلَم أنها رسالة فقهية متضمنة لفتاوى فرعية على مذهب الإمام مالك..

قرارات المجامع الفقهية في القضايا الطبية والصحية المعاصرة/ [إعداد] عادل عبدالفضيل عيد، السيد طلبة علي.- الإسكندرية دار التعليم الجامعي، 1437 هـ، 619 ص.

جُمعت فيه قرارات وفتاوى المجامع الفقهية فيما يحتاج إليه المسلمون من الأحكام الشرعية للمسائل الصحية المعقدة والمتعددة، والقضايا الطبية المتنوعة، واعتمدت القرارات والاجتهادات الجماعية لتكون أقرب إلى الصواب.

وجاءت هذه القرارات والفتاوى مبوبة ومرتبة ترتيبًا موضوعيًّا، ومقسمة إلى فصل تمهيدي وسبعة أقسام، هي:

  • التعريف بالمجامع الفقهية.
  • القواعد الشرعية في المجال الصحي.
  • الأحكام المتعلقة بالمرضى.
  • النسل والإنجاب.
  • الهندسة الوراثية.
  • العمليات الجراحية.
  • نقل الدم وزراعة الأعضاء.
  • التأمين الصحي والموت.

وعلق المعدّان عليها في الهامش، مع تخريج الأحاديث، وتوضيح ما يحتاج إلى إيضاح، وتوثيق القرارات والفتاوى والقواعد الفقهية، وعمل مقارنات لبعض القرارات والفتاوى المتضاربة والمختلفة في الموضوع الواحد، والترجيح، وتلخيص صورها في خرائط ذهنية، لتسهيل استيعابها ومعرفة أحكامها.

العقود المستقبلية وأحكامها في الفقه الإسلامي/ عاصم أحمد حمد.- المنصورة: دار اليقين، 1436 هـ، 272 ص (أصله رسالة علمية من جامعة الشارقة).

تناول فيه مفهوم المشتقات المالية، وأنواعها، وأهميتها، ثم العقود المستقبلية: مفهومها، وأسباب نشأتها، وكيفية تنظيمها، والأطراف المتعاملة فيها، مع إتباع ذلك بالحكم الشرعي.

وقد عرّف المؤلف العقود المستقبلية بأنها العقود المؤجلة البدلين، التي تتم تسويتها في تاريخ محدد في المستقبل، ويجري تداولها في أسواق مخصصة لذلك.

وذكر أن المسلمين حازوا السبق في باب المعاملات الآجلة، عندما تعاملوا بالأوراق التجارية، بما تمثله من طعام محدد النوع والكمية ووقت التسليم، كصورة من صور العقود الآجلة.

وذكر أن الفوائد والوظائف التي تؤديها العقود المستقبلية متعددة ومتنوعة، وتؤدي خدمات اقتصادية تعجز عنها عقود التجارة التقليدية.

معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات: النص الكامل لمعايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات التي تم اعتمادها حتى صفر 1437 هـ، ديسمبر 2015 م/ هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.- المنامة: المؤسسة؛ الرياض: توزيع دار الميمان، 1437 هـ، 1247 ص.

يضم (26) معيارًا من معايير المحاسبة، و(5) معايير للمراجعة، و(7) معايير للحوكمة، واثنين من أخلاقيات العمل، للصناعة المالية الإسلامية الدولية.

وتقدم هذه المعايير دليلًا إرشاديًّا لعرض القوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية والمعالجات الحسابية لمجموعة من المنتجات والعقود المالية الإسلامية، وعمليات المراجعة الخارجية للمؤسسات المالية الإسلامية والالتزام والحوكمة الشرعية وعملية الرقابة الشرعية وإطارها لدى هذه المؤسسات.

وذكر في المقدمة أنه من خلال برنامج تطوير المعايير ومراجعتها فقد أصدرت الهيئة معيارًا محاسبيًّا جديدًا بشأن حسابات الاستثمار والنسخة المعدلة من معيار المحاسبة بشأن توحيد القوائم المالية.