(تذكر هنا الكتب التي طبعت أو حققت لأول مرة من كتب التراث الإسلامي، أو يذكر الكتاب ويشار إلى تحقيقات أخرى له، ولا تكرر إذا وردت في أبواب أخرى من المجلة)

الدين

اللواء المعلَم بمواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم/ قطب الدين محمد بن محمد الخيضري (ت 894 هـ)؛ تحقيق وتعليق علي محمد زينو.- المنامة: مكتبة نظام يعقوبي الخاصة؛ عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 312 ص.

القرطاس: شرح راتب العارف بالله تعالى الإمام عمر بن عبدالرحمن بن عقيل العطاس باعلوي الحضرمي (ت 1072 هـ)/ تأليف علي بن حسن العطاس باعلوي (ت 1172 هـ)؛ تحقيق بسام محمد بارود.- ط2، مصححة ومنقحة.- أبو ظبي: مكتبة الفقيه، 1436 هـ، 2 مج (1184 ص).

صدرت الطبعة الأولى منه في مصر عام 1370 هـ، مع كتاب: المواهب السنية في الوصول إلى المقامات الإحسانية/ محمود سامي.

رياض الصالحين وتحفة المتقين/ عبدالرحمن بن محمد الثعالبي (ت 875 هـ)؛ تحقيق بريك الله حبيب التيندوفي.- الجزائر: دار الوعي، 1436 هـ، 538 ص.

كتاب في الوعظ والتصوف وأحوال البرزخ والآخرة.

خطُّ المصاحف/ تاج القراء محمود بن حمزة الكرماني (ت 505 هـ)؛ تحقيق غانم قدوري الحمد.- دمشق: دار الغوثاني للدراسات القرآنية، 1436 هـ، 184 ص.

وهذه طبعة ثانية للكتاب، كما في مقدمته الجديدة، وتتميز عن الأولى بمراجعتها على نسخة خطية جديدة. وصدرت الأولى عام 1433 هـ.

وأشير إلى أن الكتاب قدم أيضًا في رسالة ماجستير دراسة وتحقيقًا إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1434 هـ.

جامع أسانيد ابن الجزري/ دراسة وتحقيق أحمد بن حمود الرويثي.- بيروت: مؤسسة الضحى للطباعة والنشر؛ المدينة المنورة: دار المأثور، 1436 هـ، 295 ص.

شرح الجزرية، المسمى القواعد المفهِمة في شرح الجزرية المقدِّمة/ لأبي عبدالله محمد بن علي بن يوسف بن يالوشة المالكي التونسي (ت 1314 هـ)؛ تحقيق محمد محمود عبيد حماد.- القاهرة: دار ابن كثير: دار الماهر بالقرآن، 1434 هـ، 182 ص.

أشار المحقق إلى طبعته الرابعة بنشر وتصحيح عبدالواحد بن إبراهيم المارغني.- تونس: مطبعة سوق البلاط، 1357 هـ، 70 ص.

وقد جاء عنوان الطبعة الجديدة على الغلاف هكذا: القواعد المفهِمة في شرح الجزرية المقدِّمة (المسمَّى شرح ابن يالوشة).

مقدمة علم الحديث/ عبدالوهاب بن أحمد الشعراني (ت 973 هـ)؛ دراسة وتحقيق يوسف رضوان اللكود.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 352 ص.

إلصاق عُوار الهوَس بمن لم يفهم الاضطراب في حديث البسملة عن أنس/ شهاب الدين أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي (ت 974 هـ)؛ تحقيق عبدالرحمن بن أحمد آل عبدالقادر.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1436 هـ، 376 ص.

الدراية في تخريج أحاديث الهداية/ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852 هـ)؛ حققه وخرَّج أحاديثه وصنع فهارسه توفيق محمود تكلة.- إستانبول: دار اللباب، 1437 هـ، 3 مج.

سبق تحقيق الكتاب، لكن جاء تحت عنوان هذه الطبعة: يطبع محققًا عن نسخة الحافظ ابن حجر التي كتبها بخطه، وعن نسخة ثانية بخط تلميذه البقاعي.

أسماء المكنِّين من رجال الصحيحين/ محمد بن هارون المغربي (ق 9 هـ)؛ تحقيق مهنا حمد المهنا.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1436 هـ، 260 ص.

لم يقف المحقق على ترجمة لمؤلفه.

مناهج العلماء الأحبار في تفسير أحاديث كتاب الأنوار/ محمد بن أحمد بن عبدالملك القيسي (ت 834 هـ)؛ دراسة وتحقيق علي الغزاوي، لطيفة القشماري.- الجزائر: مركز الإمام الثعالبي للدراسات ونشر التراث؛ بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 4 مج (أصله رسالتا دكتوراه).

شرح لكتاب " الأنوار السَّنية في الألفاظ السُّنية" لمحمد بن أحمد بن جزي الكلبي (ت 741 هـ).

لوامع الأنوار في الأدعية والأذكار/ شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلّاني (ت 923 هـ)؛ تحقيق محمد شايب شريف.- بيروت: دار ابن حزم، 1437 هـ، 454 ص.

جُزيء من فهرسة أبي محمد عبدالله [بن محمد] الحَجْري السبتي، المتوفى سنة 591 هـ/ قرأه وعلق عليه عبدالعزيز الساوري.- طنجة؛ بيروت: دار الحديث الكتانية، 1436 هـ، 244 ص.

نغبة الظمآن من فوائد أبي حيان/ أثير الدين أبو حيان محمد بن يوسف بن حيان الأندلسي (ت 745 هـ)؛ عناية خالد بن محمد المختار السباعي.- طنجة؛ بيروت: دار الحديث الكتانية، 1436 هـ، 139 ص.

والنغبة: الجرعة.

بذل القوة في حوادث سِني النبوة/ محمد هاشم بن عبدالغفور السندي (ت 1174 هـ)؛ دراسة وتحقيق أبي البركات حق النبي السندي.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 833 ص.

كتاب في السيرة النبوية، لا يزال مرجعًا مهمًّا في موضوعه لدى مشايخ بلاد السند، وقد طبع أولًا باهتمام أمير أحمد العباسي السندي، تحت إشراف لجنة إحياء الأدب السندي في حيدر آباد بباكستان عام 1386 هـ.

ويتميز التحقيق الجديد بميزات جميلة، منها ذكر مؤلَّفات السيرة النبوية في شبه القارة الهندية، وقد بلغت (60) كتابًا.

المدخل إلى كتاب الشفا: وهو تاريخ مفصل لكتاب الشفا [للقاضي عياض] وما كتب حوله ونسخه وعناية الأمة المحمدية به/ محمد عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني (ت 1382 هـ)؛ اعتنى به خالد بن محمد المختار السباعي.- طنجة؛ بيروت: دار الحديث الكتانية، 1436 هـ، 311 ص.

عمدة المريد شرح جوهرة التوحيد: وهو الشرح الكبير للناظم الإمام برهان الدين أبي الأمداد إبراهيم [بن حسن] اللقاني، المتوفى سنة 1041 هـ/ تحقيق واعتناء مجموعة من الباحثين: عبدالمنان أحمد الإدريسي، جادالله بسام صالح، محمد يوسف إدريس، بهاء أحمد الخلايلة.- عمّان: دار النور المبين، 1437 هـ، 4 مج (2300 ص).

كتب أعلاه: يطبع لأول مرة كاملًا ومقابلًا على أربع مخطوطات.

المعارف في شرح الصحائف/ شمس الدين محمد بن أشرف السمرقندي (ت 690 هـ)؛ تحقيق عبدالله محمد إسماعيل، نظير محمد عياد.- القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث، 1437 هـ، 2 مج (1528 ص).

وسبق أن حُقق الأصل: الصحائف الإلهية (في الكلام والفلسفة) كلاهما للسمرقندي.

أسئلة نجم الدين الكاتبي عن المعالم لفخر الدين الرازي مع تعاليق عز الدولة بن كمونة/ تحقيق وتقديم زابينة اشميتكة، رضا بورجوادي.- بيروت: منشورات الجمل، 1437 هـ، 448 ص.

سبق تحقيق "معالم أصول الدين"، و"المعالم في أصول الفقه" محققين، كلاهما لفخر الدين محمد بن عمر الرازي (ت 606 هـ)، وهما معًا في هذا الكتاب، مع حواشي نجم الدين علي بن عمر الكاتبي القزويني (ت 675 هـ)، وتعليقات عز الدولة سعد بن منصور بن كمونة (ت 683 هـ).

قضايا كلامية بآراء صوفية في ضوء دراسة وتحقيق "القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية" للإمام الشعراني/ دراسة وتقديم وتحقيق أسامة فخري الجندي.- عمّان: مؤسسة الوراق للنشر: عماد الدين للنشر، 1437 هـ، 515 ص.

تحقيق للكتاب المذكور، للعلامة المتصوف عبدالوهاب بن أحمد الشعراني (ت 973 هـ)، تسبقه دراسة في (88) ص. وليت المحقق ترك العنوان كما هو.

الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقرَّ بوحدانية الله وجهل بعض ما له من الأوصاف/ أبو سالم عبدالله بن محمد العياشي (ت 1090 هـ)؛ تحقيق عبدالعظيم صغيري.- الرباط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1436 هـ، 2 مج (620 ص).

أقنعة المقنَّع الخراساني: التراث الملتبس للمانوية والمزدكية والزندقة في الإسلام، مع تحقيق كتاب "الرد على الزنديق اللعين" للقاسم الرسي.- بيروت؛ بغداد: منشورات الجمل، 1437 هـ، 254 ص.

كتاب "الرد على الزنديق اللعين" عنوانه الكامل على المخطوط هو "الرد على الزنديق اللعين ابن المقفع"، ولكن المحقق يرى أنه مصحَّف من "المقنَّع" (ت 163 هـ)، فالرد موجه إليه وليس إلى ابن المقفع (ت 142 هـ)، وأن يدًا متأخرة بعد عصر المؤلف هي التي أحدثت هذا التغيير.

وأشار إلى طبعة روما للكتاب سنة 1346 هـ (1927 م) التي حققها ميكائيل أنجلو جويدي.

وأشير أيضًا إلى الكتاب الصادر بعنوان "الدليل الكبير في الرد على الزنادقة والملحدين" للرسي نفسه، الذي صدر بتحقيق إمام حنفي عبدالله، في القاهرة عام 1420 هـ، فلعل له علاقة بالكتاب.

والمؤلف (القاسم بن إبراهيم الرسي، ت 246 هـ) من الزيدية.

السواك وما أشبه ذاك/ عبدالرحمن بن إسماعيل بن أبي شامة المقدسي (ت 665 هـ)؛ تحقيق سيد بن محمد حافظ، فتحي يوسف المصري.- الفيوم، مصر: دار الفلاح، 1437 هـ.

حق المعرفة وحسن الإدراك بما يلزم في وجوب الفطر والإمساك/ شهاب الدين [هارون] بن بهاء الدين المرجاني القزّاني (ت 1306 هـ)؛ تحقيق لؤي بن عبدالرؤوف الخليلي.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 365 ص.

يليه للمؤلف نفسه وبالتحقيق السابق:

  • الفوائد المهمة والموائد المتمة المتعلقة بعلم القرآن ورسم مصاحف عثمان.
  • الحق المبين في محاسن أوضاع الدين.

ردّ محمد بن ربيعة على أحمد بن منقور في مسألة الحكم على المدَّعى عليه غيابيًّا سنة 116 هـ/ راجعه وعلق عليه أيمن بن عبدالرحمن الحنيحن.- الرياض: دارة الملك عبدالعزيز، 1436 هـ، 197 ص.

بداية المبتدي/ علي بن أبي بكر المرغيناني (ت 593 هـ)؛ تحقيق سائد بكداش.- لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، مركز دراسات المخطوطات الإسلامية، 1437 هـ، 734 ص.

أشهر متون الفقه الحنفي. ذكر المحقق أنه بقي إلى الآن بعيدًا عن الأنظار، ومتناول الفقهاء الكبار، وبدون خدمة علمية، وتحقيق لنصه الصحيح الكامل.

قال: ومما يؤسف له أنه لم يتم الاعتماد في طبعته القديمة على أصول خطية له، بل طبع نصه فيها مبتورًا ناقصًا جدًّا...

وقال: يسَّر الله لي ولله الحمد إحياء هذا الكتاب والعناية به وإخراج نصه الصحيح الكامل بدون زيادة [من شرحه الهداية] على ثماني نسخ خطية للكتاب، أقدمها بتاريخ 633 هـ.

الأجناس في فروع الفقه الحنفي/ أحمد بن محمد بن عمر الجرجاني الناطفي (ت 446 هـ)؛ ترتيب أبي الحسن علي بن محمد الجرجاني؛ تحقيق عبدالله بن سعد الطخيس، كريم بن فؤاد اللمعي.- المدينة المنورة: دار المأثور، 1437 هـ، 2 مج.

ليس هو كتاب "الأجناس" الذي وضعه مؤلفه الناطفي في صورته الأصلية، بل على ترتيب الجرجاني، الذي رتبه على نسق كتاب الكافي للحاكم الشهيد (ت 334 هـ). وهو من الكتب المهمة في الفقه الحنفي، وفيه (196) جنس.

وبيَّن فيه أقوال الأئمة الثلاثة أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد بن الحسن.

واهتم بذكر الفروق والضوابط الفقهية.

ولم يبين المحققان معنى (الأجناس) في الفقه، وذكرا أنهما لم يقفا على ترجمة مرتب الكتاب الجرجاني (ص31).

قلت: وعنوان كتاب الناطفي هو "الأجناس والفروق" كما نص علي ابن أبي الوفاء القرشي في كتابه الجواهر المضية 1/298.

تذكرة الغافل وتعليم الجاهل/ محمد بن أحمد بن عيسى بن فندار عظوم (ت بعد 889 هـ)؛ تحقيق أبي الفضل أحمد بن علي الدمياطي.- الدار البيضاء: مركز التراث الثقافي المغربي؛ بيروت: دار ابن حزم، 1437 هـ، 728 ص.

كتاب في الفقه المالكي.

خطط السداد والرشد شرح نظم مقدمة ابن رشد في الفقه المالكي/ محمد بن إبراهيم التتائي (ت 942 هـ)؛ تحقيق أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي.- بيروت: دار ابن حزم، 1437 هـ، 629 ص.

كتب أدنى العنوان "يحقق لأول مرة على سبع نسخ خطية"، وقد صدر عن دار الكلمة بالقاهرة عام 1434 هـ بتحقيق خالد حسن جاد، 364 ص.

حاشية ابن نصر الله على كتاب المحرر للمجد بن تيمية (كتاب الفرائض والعتق والصداق)/ أحمد بن نصر الله البغدادي (ت 844 هـ)؛ تحقيق عبدالله بن سعد الطخيس، كريم بن فؤاد اللمعي.- المدينة المنورة؛ الرياض: دار المأثور، 1437 هـ، 2 مج.

المبين في العنوان أنه تحقيق لثلاثة موضوعات فقط من الكتاب، ولم يتحدث المحققان عن ذلك في مقدمة التحقيق، سوى ما ورد في أول المقدمة "حتى لو كمل هذا الكتاب لكان مغنيًا عن جميع شروح وحواشي كتاب المحرر".

فيفهم منه أن المؤلف لم يكمل كتابه، وأن التحقيق هو لجميع ما هو موجود من الكتاب.

وأشير في المقدمة إلى باحثين من جامعة أم القرى حققا قسم الفرائض في هذا الكتاب، أو بعضه؟

لواقح الأسرار ولوائح الأنوار (من معارف الشيخ محيي الدين ابن عربي)/ جمعه إسماعيل بن عبدالله بن سودكين (ت 646 هـ)؛ تحقيق عبدالباقي مفتاح.- دمشق: دار نينوى، 1436 هـ، 247 ص.

شرح المعارف الغيبية في شرح العينية للجيلي/ عبدالغني بن إسماعيل النابلسي (ت 1143 هـ)؛ تحقيق عاصم بن إبراهيم الكيالي.- بيروت: كتاب، 1434 هـ، 158 ص.

ذكر المحقق أنه ينشر محققًا لأول مرة... وقد سبق تحقيقه منذ عام 1408 هـ، بعنوان:

قصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي/ تحقيق وتقديم يوسف زيدان.- بيروت: دار الجيل، 1408 هـ، 208 ص.

كما أن العنوان يوهم أن هذا شرح لـ "المعارف الغيبية"! وليس هو كذلك، فلا لزوم لكلمة (شرح).

الرد على من اتخذ الشطح والرقص عبادة/ إبراهيم بن هلال السجلماسي (ت 903 هـ)؛ تحقيق عبدالله الهلالي.- محافظة الشرقية، مصر: دار العلوم والحكم، 1435 هـ، 160 ص.

الفلسفة

الفيوض الإلهية بشرح الألفية الوردية في علم التعبير/ زين الدين عبدالرؤوف بن علي المناوي (ت 1031 هـ)؛ تحقيق عبدالله عبدالعزيز أمين.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 416 ص.

لوامع الأسرار شرح مطالع الأنوار في المنطق/ القطب التحتاني محمد بن محمد الرازي (ت 766 هـ)؛ تحقيق محفوظ أبي بكر معتومة.- القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، 1436 هـ، 610 ص.

اللغة

الأعمال الكاملة للعلامة محمد بن أبي القاسم البوجليلي (ت 1314 هـ)/ دراسة وتحقيق نبيل موساوي.- الجزائر: دار زمورة، 1436 هـ، 4 مج.

الأجزاء الثلاثة الأولى منها: نور السراجي في إعراب مقدمة الصنهاجي. يعني الآجرّومية.

والجزء الرابع عنوانه: رسائل في النحو، وهي أربع:

  • المبنيات.
  • الكلام على المبنيات.
  • سؤال وجواب حول إعراب اسم الإشارة.
  • حقائق الآجرّومية.

شرح الجاربردي على الشافية/ تحقيق عثمان غزال.- القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث، 1436 هـ، 2 مج (1375 ص).

شرح فخر الدين أحمد بن الحسن الجاربردي (ت 746 هـ) عل الشافية في الصرف لابن الحاجب (ت 646 هـ).

ثلاث رسائل في علم الصرف/ تحقيق محمد صغيري [الفيلالي] السجلماسي.- تطوان: الرابطة المحمدية للعلماء، مركز أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية الأدبية، 1436 هـ، 126 ص.

وهي:

  • رسالتان في الجواب عن أسئلة أبي عبدالله محمد بن عمر بن خميس (ت 708 هـ)/ أبو العباس أحمد بن عبدالعزيز الهلالي (ت 1175 هـ)، محمد بن التهامي الوزاني (ت 1311 هـ).
  • شرح نظم أبي العباس الهلالي في حكم آخر الفعل المعتل اللام/ أحمد بن المعطي التادلي (ت 1204 هـ).

الأدب


كتاب الآداب/ لأبي الفضل جعفر بن محمد شمس الخلافة (ت 622 هـ)؛ اعتنى به عبدالرحمن بن ناصر السعيد.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1436 هـ، 2 مج.

سبق أن نشرته مكتبة الخانجي بالقاهرة عام 1349 هـ، وأشير في صفحة العنوان إلى أنه عني بتصحيحه وضبط ألفاظه وتفسيرها محمد أمين الخانجي.

وذكر المحقق الجديد المآخذ على تلك الطبعة، منها أن عدد الفقرات النثرية الساقطة منها (118) فقرة. وأن عدد الأبيات الشعرية المفردة فيها (319) بيتًا، بينما هي عنده (787) بيتًا، وهكذا..

نفائس الأعلاق في مآثر العشاق/ سراج الدين أبو الحسن علي بن سعيد بن حمامة المغربي (ت 604 هـ)؛ دراسة وتحقيق هدى وائل عامر.- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1436هـ، 479 ص (أصله رسالة دكتوراه).

التاريخ والتراجم

غرائب الاغتراب ونزهة الألباب/ لأبي الثناء شهاب الدين محمود بن عبدالله الآلوسي (ت 1270 هـ)؛ تقديم عباس العزاوي؛ شرحه ووضع حواشيه وفهارسه إبراهيم شمس الدين.- بيروت: الدار العربية للموسوعات، 1436 هـ، 584 ص.

ذكر الناشر في المقدمة أنه يطبع لأول مرة، وقد طبعته مطبعة الشابندر في بغداد عام 1327 هـ.

مطالع الأفراح والتهاني وبلوغ الآمال والأماني في ترجمة الشيخ عبدالحي الكتاني [ت 1382 هـ]، أو طلب الإمداد من رب العباد في ترجمة الشيخ أبي الإسعاد/ عمر بن الحسن الكتاني الحسني (ت 1370 هـ)؛ تحقيق خالد بن محمد المختار البدّاوي السباعي.- طنجة؛ بيروت: دار الحديث الكتانية، 1436 هـ، 682 ص.

التسمية والحكايات عن نظراء مالك وأصحابه وأصحاب أصحابه/ لأبي العباس الوليد بن بكر الغَمري السرقسطي (ت 392 هـ)؛ تحقيق رضوان بن صالح الحصري.- الرباط: الرابطة المحمدية للعلماء، 1436 هـ، 200 ص.

يليه للمؤلف نفسه: ذكر فهرسة الكتب المصنفة على مذهب أهل المدينة.

وهو في تراجم الفقهاء المالكية وبيان كتبهم.

الصادح بشهي النغم على أفنان ترجمة شيخ الإسلام وولي النعم/ لأبي الثناء محمود بن عبدالله الآلوسي (ت 1270 هـ)؛ اعتنى به ذاكر عودة حمادي.- عمّان: دار النور المبين، 1436 هـ، 335 ص.

هو نفسه الذي سبق تحقيقه بعنوان: عارف حكمة: حياته ومآثره، أو شهي النغم في ترجمة شيخ الإسلام عارف الحكم. ويعني عارف حكمت رحمه الله (ت 1275 هـ)، حققه محمد العيد الخطراوي.

خبايا الزوايا فيما في الرجال من البقايا/ شهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي (ت 1069 هـ)؛ تحقيق ودراسة محمد مسعود أركين؛ اعتنى به محمد أديب الجادر.- دمشق: مجمع اللغة العربية، 1436 هـ، 902 ص.

وهو تراجم الأدباء والشعراء والعلماء في زمن المؤلف، يزيد عددهم على (150) من الأقطار العربية وبلاد الروم في العصر العثماني، وأكثره شعرهم.

الإتحاف في نسبة آل الأشراف/ عمر آغا بن يوسف آغا النمر النابلسي (ت بعد 1082 هـ)؛ تحقيق سليمان بن خالد صليعي الحراكي.- الرياض: دار الوراق، 1437 هـ.

طبع بآخر: غاية المهتم في مسألة الشرف من جهة الأم/ للمحقق السابق، ص 317 590.

مختصر تاريخ مكة المشرَّفة شرَّفها الله تعالى للإمام أبي الوليد الأزرقي/ اختصار تقي الدين يحيى بن محمد بن الكرماني (ت 833 هـ)؛ تحقيق عبدالقادر بن محمد الغامدي.- مكة المكرمة: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، 1437 هـ، 526 ص.