كتب تراثية تطبع لأول مرة
النُّقاية في أربعة عشر علمًا/ عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي؛ تحقيق فائزة عباس الإدريسي.- بغداد: مكتبة دجلة؛ عمّان: عشتار، 1435 هـ، 133 ص.
التعليم والإرشاد/ محمد بدر الدين الحلبي؛ اعتنى به أبو عبدالله الداني بن منير آل زهوي.- بيروت: دار اللؤلؤة، 1436 هـ، 290 ص.
هذا هو القسم الأول من الكتاب، وهو (التعليم)، وفيه الكلام على العلوم والمؤلفات، وبيان الجيد منها من غيره، وشرح أسباب انحطاط العلوم الشرعية.
وقد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب في مصر عام 1324 هـ.
والمؤلف هو أبو فراس بدر الدين محمد بن مصطفى بن رسلان النعساني، المصحح اللغوي المعروف، ت 1362 هـ.
الجمع بين الصبر والشكر في المصيبة/ محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية؛ تحقيق عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفهد.- الكويت: مكتبة أهل الأثر، 1437هـ، 133 ص.
ذكر أنه يطبع لأول مرة عن نسخة فريدة.
الأجوبة الوهبية عن الأسئلة الزعبية، ويسمى أيضًا: بغية الأريب اللبّي لكشف سؤالات الحبيب الزعبي/ محمد بن أحمد السفّاريني (ت 1188 هـ)؛ تحقيق مبارك بن راشد الحثلان.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 162 ص.
وهي في علوم القرآن.
شذور الإبريز في لغات الكتاب العزيز/ جمال الدين محمد بن عبدالقادر الحبّاني الحضرمي (ت 1015 هـ)؛ دراسة وتحقيق أمين بن عمر باطاهر.- تريم، اليمن: مكتبة تريم الحديثة، 1435 هـ، 824 ص (أصل تحقيقه رسالة علمية).
وهو في غريب القرآن الكريم.
الروض النضر في حال الخضر/ قطب الدين محمد بن محمد الخيضري (ت 894 هـ)؛ تحقيق عبدالله عبدالعزيز أمين.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 263 ص.
يليه للمؤلف نفسه: افتراض دفع الاعتراض عن الروض النضر في حال الخضر عليه السلام.
شرح رسالة أصول الحديث للإمام البركوي/ داود بن محمد القارصي (ت 1169 هـ)؛ تحقيق خليل إبراهيم قوتلاي.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 216 ص.
اليانع الجني من أسانيد الشيخ عبدالغني/ محمد محسن بن يحيى الترهتي (ت بعد 1293 هـ)؛ دراسة وتحقيق ولي الدين تقي الدين الندوي.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 183 ص.
وهو عبدالغني المجددي الدهلوي ابن أبي سعيد، ت 1296 هـ.
في المقدمة أنه طبع عام 1349 هـ، في مطبعة جيِّد بدهلي في هامش مجموعة من الرسائل، اهتم بها الشيخ المفتي محمد شفيع الديوبندي.
الأمالي/ محمد بن إسحاق بن منده (ت 395 هـ)؛ حققه وخرج أحاديثه محمود بن إسماعيل بن محمد.- محافظة الشرقية، مصر: مكتبة العلوم والحكم، 1436 هـ، 459 ص.
حققه من نسخة الظاهرية.
التحفة الجسيمة في ذكر حليمة/ مغلطاي بن قليج البكجري (ت 762 هـ)؛ تحقيق محمد بن محمد علوان.- الرياض: دار التوحيد، 1437 هـ، 150 ص.
يليه بالتحقيق السابق: جزء فيه حديث حليمة السعدية/ لأبي الحسن محمد بن علي بن محمد بن صخر البصري (ت 443 هـ).
ما رواه السادة في الاتكاء على الوسادة/ عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)؛ تحقيق محمد بن أحمد آل رحاب. (نشر في شبكة الألوكة بتاريخ 7/11/1437 هـ).
وهو جزء حديثي كالمستخرج على باب أو بابين من الشمائل المحمدية للترمذي.
الردّ على أهل البدع وتبيين أصول السنة وحفظ ما لا بدّ للعمل منه بشاهد الحديث والقرآن/ لأبي القاسم مسلمة بن القاسم القرطبي (ت 353 هـ)؛ قرأه وعلق عليه رضوان بن صالح الحصري.- الرياض: دار التوحيد، 1437 هـ، 71 ص.
حققه عن نسخة وحيدة من خزانة القصر الملكي بالرباط ضمن مجموع.
حاشية كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب/ كتبها سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب (ت 1233 هـ)؛ دراسة وتحقيق دغش بن شبيب العجمي.- الكويت: مكتبة أهل الأثر، 1437 هـ، 247 ص.
في أعلى صفحة العنوان: يطبع لأول مرة عن نسخة فريدة بخط المؤلف.
مذاهب أهل مصر وعقائدهم إلى أن انتشر مذهب الأشعرية/ تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (ت 845 هـ)؛ قابله بأصوله وأعده للنشر أيمن فؤاد سيد.- القاهرة: جامعة الأزهر، مركز تحقيق النصوص: الدار المصرية اللبنانية، 1437 هـ، 176 ص.
الكتاب مستخرج من المجلد الرابع من "المواعظ والاعتبار" المعروف بالخطط المقريزية، وليس مستقلًّا بذاته، وقد ذكر المحقق أنه لجأ إلى نشره في كتاب لعدم الانتباه إليه كنص مهم.
النبذة الزكية في القواعد الأصلية/ شمس الدين محمد بن عبدالدائم البرماوي (ت 831 هـ)؛ تحقيق عبدالله رمضان موسى.- المدينة المنورة: مكتبة دار النصيحة؛ الجيزة: مكتبة التوعية الإسلامية، 1435 هـ، 210 ص.
معها نظمها (1032 بيتًا) للمؤلف: النبذة الألفية في الأصول الفقهية.
الأقدَس على الأنفُس في أصول الفقه/ محمد مصطفى ماء العينين (ت 1328 هـ)؛ تحقيق محمد بن أحمد رفيق.- بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 270 ص.
وهو شرح على ورقات إمام الحرمين الجويني (ت 478 هـ).
يليه: تنوير السعيد: شرح نظم المفيد، في العام والخاص، كلاهما للمؤلف.
حققهما من طبعة حجرية.
القول الكاشف عن أحكام الاستنابة في الوظائف: أحكام الاستنابة في وظائف الأوقاف والقضاء وما يأخذه النائب والمستنيب عن ذلك/ محمد بن أحمد المسناوي (ت 1136 هـ)؛ تحقيق عصام محمد الصاري.- بيروت: دار ابن حزم، 1437 هـ، 191 ص.
الرسالة الحاكمة في مسألة الأيمان اللازمة/ لأبي بكر محمد بن عبدالله بن العربي المعافري (ت 543 هـ)؛ دراسة وتحقيق إبراهيم أحمد الوافي.- الرباط: الرابطة المحمدية للعلماء، 1436 هـ، 105 ص.
وصدر في العام نفسه بعناية يونس بقيان.- طنجة؛ بيروت: دار الحديث الكتانية، 120 ص.
تحفة الأمين فيمن يقبل قوله بلا يمين/ المنسوبة لأبي العباس أحمد بن عبدالرحمن بن عوض الشافعي، الشهير بالطنتدائي (ت 832 هـ)؛ حققه أحمد فواز الحُمَير.- الكويت: مجلة الوعي الإسلامي، 1436 هـ، 61 ص.
ذكر المحقق أنه طبع منسوبًا لعلم الدين البلقيني (ت 868 هـ)، على أن النسخة الخطية التي حقق عليها الكتاب منسوبة للنشيلي، وقد تجاهل المحقق ذلك. كما ذكر أنه ليس للبلقيني كتاب بهذا العنوان.
قلت: حققه أولًا للبلقيني الباحث عبدالله بن معتق السهلي، ونشره في مجلة الجامعة الإسلامية ع 120 (1423 هـ) ص 235 – 301.
جزء في مسألة تعليق الطلاق بالولادة/ زين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي (ت 795 هـ)؛ اعتنى به عمر بن أحمد الأحمد آل عباس.- الرياض: دار التوحيد، 1437 هـ، 150 ص.
في قول صاحب (المحرر): فإن قال: أنت طالق طلقة إن وَلدتِ ذكرًا...
تجريد حدود ابن عرفة الفقهية/ لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت 914 هـ)؛ تحقيق أنوار الحسين، أحمد الأشقر.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 209 ص.
شرح للحدود الفقهية لمحمد بن محمد بن عرفة (ت 803 هـ) في الفقه المالكي.
المبادئ والغايات في معاني الحروف والآيات/ محيي الدين محمد بن علي بن عربي (ت 638 هـ)؛ قدم له وحققه أبو بكر محمود عبدالهادي.- القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث، 1436 هـ، 140 ص.
حقق من طبعة حجرية.
شرح كتاب "مواقع النجوم" للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي، المسمى بطوالع منافع العلوم في مطالب مواقع النجوم/ عبدالله صلاح الدين [بن محمد] العشاقي الروحي [المعروف بالصلاحي، ت 1197 هـ]؛ تحقيق محمد أديب الجادر، محمود إيرول قليج.- دمشق: دار نينوى، 1436 هـ، 3 مج.
قال محققه: عرض فيه تحت ستار الرموز الفلكية الأنوار التي يمنحها الله الصوفي في مراحل طريقه.
البهار في اللغة العربية من كلام العرب/ أبو علي الحسن بن علي الأهوازي (ت 446 هـ)؛ تحقيق ديانا موسى الرحيِّل.- عمّان: وزارة الثقافة، 1436 هـ، 183 ص.
وهو في الألفاظ والمترادفات.
بيان حكم الربط في اعتراض الشرط على الشرط/ تقي الدين علي بن عبدالكافي السبكي (ت 756 هـ)؛ تحقيق ودراسة يوسف خلف محَل.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 128 ص.
وهو في النحو، والفقه الشافعي.
وقد أشار المحقق في ص (5) من المقدمة إلى أنه يظهر لأول مرة، وأنه لم يُعرف بين الدارسين.. والحق أنه دُرس وحُقق من قبل إبراهيم بن سالم الصاعدي منذ عام 1429 هـ، ونشره في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، س 41 ع 142 (1429 هـ) ص 443 – 548.
العقد الفريد للملك السعيد/ للوزير أبي سالم محمد بن طلحة النصيبي القرشي (ت 652 هـ)؛ اعتناء ودراسة يوسف بن عثمان الحزيم.- [بيروت؛ الرياض]: مركز ابن الأزرق لدراسات التراث السياسي، 1434 هـ (وتاريخ الإيداع 1435 هـ)، 382 ص.
كتاب في الأحكام السلطانية، طبع قديمًا في المطبعة الوهبية بالقاهرة عام 1283 هـ، وفي مطبعة الوطن بالقاهرة أيضًا عام 1306 هـ.
واسطة السلوك في سياسة الملوك/ للسلطان أبي حمُّو الزياني موسى الثاني بن يوسف (ت 791 هـ)؛ تحقيق عبدالغني محمد علي مستو.- [بيروت؛ الرياض]: مركز ابن الأزرق لدراسات التراث السياسي، 1436 هـ، 485 ص.
حقق عن ثلاث نسخ خطية، وسبق طبعه في المطبعة المحمدية بتونس عام 1279 ص، في 175 ص، وقد سقط منها نصوص وقصائد.
سلوان المطاع في عدوان الأتباع/ محمد بن محمد بن ظفر الصقلي (ت 565 هـ)؛ تحقيق عبدالغني محمد علي مستو.- [الرياض؛ بيروت]: مركز ابن الأزرق لدراسات التراث السياسي، 1437 هـ، 327 ص.
ورد في التقديم أن الكتاب طبع طبعات عديدة، لكنها بدون تحقيق.
بديع الإنشاء والصفات في المكاتبات والمراسلات، المعروف بإنشاء مرعي/ مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي (ت 1033 هـ)؛ تحقيق علي محمد زينو.- الكويت: لطائف لنشر الكتب والرسائل العلمية؛ عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1436 هـ، 568 ص.
يليه للمؤلف نفسه ديوان شعره: الغزل المطلوب في المحب والمحبوب.
بدائع الإنشاء/ لأبي المعالي محمود شكري بن عبدالله الآلوسي (ت 1342 هـ)؛ تحقيق خالد بن محمد بن غانم آل ثاني.- الدوحة: المحقق، 1435 هـ، 719 ص.
يليه للمؤلف نفسه: رياض الناظرين في مراسلات المعاصرين؛ الرسائل المتعلقة بقطر وأعلامها.
وكتاب البدائع قسمان:
الأول: جمع فيه المؤلف رسائل والده عبدالله بهاء الدين (ت 1291 هـ).
القسم الثاني: جمع فيه مكاتباته مع معاصريه.
وقد حقق الكتاب من مخطوطة مكتبة المتحف العراقي.
نفائس الدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر الهيتمي المكي الشافعي (909 – 974 هـ)/ لتلميذه أبي بكر بن محمد بن عبدالله السيفي اليزني (ت بعد 984 هـ)؛ تحقيق أمجد رشيد.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 96 ص.
مخطوطات من التراث مطوية/ تحقيق عبدالحليم حسين الهروط، محمود عبدالرحيم صالح.- عمّان: دار جرير، 1436 هـ، 172 ص.
فيه تحقيق ثلاث مخطوطات:
- خريدة القصر وجريدة العصر (قسم شعراء عسقلان)/ عماد الدين الكاتب الأصفهاني (ت 597 هـ).
- ديوان التحريض على حفظ أوزان القريض/ يحيى بن عبدالعظيم الجزار (ت 679 هـ).
- الرسالة الجدية/ ابن زيدون (ت 463 هـ).
والمقصود الكتاب الأول، حيث ذكر المحققان أنه ظل مخطوطًا، حائرًا بين مصر والشام، فلم ينشره شكري فيصل مع قسم الشام، ولم ينشره كذلك محققو قسم مصر؛ لأن عسقلان من مدائن الشام، وقد صرَّح المؤلف بأن الأَولى ذكرُ المترجَمين فيه مع أهل الشام.
والرسالة الجدية لابن زيدون ذكر المحققان كذلك أنها ظلت منتشرة بين الناس في صورة ناقصة ومصحفة ومحرفة، حتى عثرا على نسخة أصلية منها، وحققاها تحقيقًا علميًّا.
ما ورد من الرواية في البداية والنهاية: مختصر من تاريخ الحافظ عماد الدين ابن كثير (مبدأ الخليقة وقصص الأنبياء)/ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852 هـ)؛ اعتنى به ليامين بن قدور العنابي.- الجزائر: دار المحسن؛ بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 431 ص.
كتب أعلاه: يطبع كاملًا لأول مرة. وذكر المحقق أن الطبعة السابقة، التي حققها غنيم بن عباس، وصدرت عن دار الصحابة بالشارقة عام 1419 هـ، فيها نقص وسقط وكثير من التصحيف والتحريف. كما رجح أن يكون هذا كل ما اختصره ابن حجر من كتاب البداية، فلم يكمله.