• الأجوبة السديدة على الأسئلة العديدة/ إفتاء الشيخ العلّامة محمد بن عبدالرزاق الزرقاني (ت 1122 هـ)؛ تحقيق خالد بن محمد السكران.- الرياض: دار التوحيد، 1437 هـ، 231 ص.

    حققها المؤلف على عشر نسخ خطية، وذكر أنها "أجوبة محققة فاضلة، على أسئلة مهمة غامضة، عن مسائل غريبة نادرة".

    من هذه الأسئلة وأجوبتها: هل كان قبل آدم أوادم وأمم؟ نساء الدنيا أفضل أم الحور العين، وإذا تعدد أزواج المرأة لمن تكون؟ هل أكل الشياطين حقيقة؟ أيّ محلّ مسكن الجن؟ هل حملهم تسعة أشهر ورضاعهم حولان؟ عيسى عليه الصلاة والسلام هل يأكل ويشرب في السماء؟ القمر أفضل أم الشمس؟ الليل أفضل أم النهار؟ هل أحد يدخل الجنة أو النار قبل يوم القيامة؟ هل الجن كانت قبل الإنس؟..

    الظلم وأثره على الفرد والمجتمع في ضوء الكتاب والسنة/ دوخي بن زيد الحارثي.- الطائف: دار الطرفين، 1434 هـ، 472 ص.

    بيَّن المؤلف في الباب الأول من كتابه المهم هذا رحمة الله وتنزهه عن الظلم.

    وفي الباب الثاني بيَّن شرع الله الحكيم وأثره في حماية المجتمع الإسلامي من الظلم، فذكر تعظيم حرمات المسلمين وحقوقهم، وتحريم الظلم ووجوب ردّ المظالم، والتحذير من الركون إلى الظلمة ومخالطتهم وموالاتهم.

    وفي الباب الثالث: أنواع الظلم، وهي: ظلم العبد نفسه، وظلمه غيره.

    وفي الباب الأخير: أثر الظلم على الفرد والمجتمع.

    أما أثره على الأفراد فبيَّن من أنواعه: ضياع النعمة، وزوال الملك، وندم الظالم.

    وذكر من أثره على المجتمع: أثر الظلم في عموم العقوبة، فبيَّن عقاب الظلمة في الدنيا، وعقابهم في الآخرة، ثم نماذج من هلاك الأمم، كهلاك قوم نوح، وفرعون وجنوده، وقوم صالح...

    ثم ذكر جور الرعاة وأثر الظلم منهم، وأثر الظلم في نكسة المسلمين وتسلط الكافرين..

    المقاصد التحسينية عند الأصوليين وتطبيقاتها في التشريع الإسلامي: دراسة أصولية تطبيقية/ محمد كاظم علي المجمعي.- عمّان: دار النور المبين، 1437 هـ، 256 ص.

    هناك مقاصد ضرورية، وحاجية، وتحسينية، وتكميلية. وقد عرَّف الإمام الشاطبي التحسينية منها بأنها الأخذ بما يليق من محاسن العادات، وتجنب الأحوال المدنسات، التي تأنفها العقول الراجحات، ويجمع ذلك القسم مكارم الأخلاق.

    وقد درس الباحث موضوعه في ثلاثة فصول:

    • مفهوم مقاصد الشريعة وأقسامها ومراتبها ومكملاتها ومعايير ترتيب الأحكام الشرعية في سلم المراتب المقاصدية.
    • التحسينيات ومدى اعتبارها في الشريعة الإسلامية وأقسامها وأهميتها وشروطها.
    • أثر التحسينيات المتعلقة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية وحقوق الإنسان.

    المزالق العلمية في كتاب "مزالق الأصوليين" المنسوب إلى الأمير الصنعاني/ محمود عبدالرحمن عبدالمنعم.- القاهرة: دار المقاصد، 1436 هـ، 472 ص.

    يذكر المؤلف أنه وقف على كتاب "مزالق الأصوليين وبيان القدر المحتاج إليه من علم الأصول" للأمير الصنعاني (ت 1182 هـ)، وأنه "تناول فيه علم الأصول وعلماءه بالنقد والتشكيك في قواعده بما يؤول إلى الهدم".

    قال: "ووجدت الكتاب تلقفه بعض طلاب العلم ممن تربوا على كتب النقد وولعوا بهذا الأمر، فتأثروا بالكتاب ورددوا ما فيه، وكانت لهم فيه مدارسات، بعضها بتأييد وقبول، وبعضها بتفنيد وردّ... والمسدَّد فيها نادر..".

    وأورد كلام ابن دقيق العيد: أصول الفقه يَقضي ولا يُقضى عليه.

    وجعله في خمسة فصول:

    • التعريف بالأمير الصنعاني وآثاره العلمية والأصولية.
    • انتقاده لما ذكره الأصوليون في المقدمات الأصولية والرد عليه.
    • انتقاده الأصوليين في الحكم الشرعي وما يتعلق به والرد عليه.
    • انتقاده للأصوليين في بيانهم للأدلة الشرعية والرد عليه.
    • انتقاده للأصوليين في مواضع متفرقة والرد عليه.

    والمؤلف أستاذ ورئيس قسم أصول الفقه بجامعة الأزهر.

    دلالة الإشارة في التقعيد الأصولي والفقهي: دلالة الإشارة عند الأصوليين، البيان بالإشارة، القواعد الفقهية المتعلقة بالإشارة: دراسة تأصيلية تطبيقية/ محمد بن سليمان العريني.- ط2، منقحة.- الرياض: دار كنوز إشبيليا، 1437 هـ، 720 ص (أصله رسالة دكتوراه).

    بيان لأثر الإشارة في التقعيد الأصولي والفقهي، مع ربطه بالجوانب التطبيقية للموضوع.

    وجعله مؤلفه في ثلاثة أبواب:

    • الدلالة.
    • دلالة الاقتضاء.
    • دلالتا الإشارة والإيماء.

    الإضرار بالمطلَّقة والتعويض عنه: دراسة تأصيلية مقارنة/ رحاب الرحيمي.- القاهرة: دار النهضة العربية، 1437 هـ، 219 ص.

    بيَّنت فيه الكاتبة صور الطلاق وحكمه وآثاره، وتعويض المطلَّقة عن الأضرار التي لحقت بها، ومعايير هذا التعويض ومؤيداته، ووسائل مطالبة المطلقة بالتعويض.

    وذكرت أن توريث المطلقة ثلاثًا في مرض موت زوجها يكون بشرط استمرارها في العدة، أما إذا انقضت فلا ميراث لها.

    وأن طلاق الفارّ من صور الإضرار بالمطلقة، ويكون جزاؤه توريثها.

    وإيقاع الطلاق بضغط من الغير يعدّ من صور الإضرار بها.

    وبيَّنت أن متعة الطلاق هي الصورة الشرعية والعلاج الفقهي لتعويض المطلقة عما لحقها من أضرار..

    مقومات الدولة الإسلامية وأسباب سقوطها/ يوسف حمد العركي.- السودان: المؤلف، 1434 هـ، 360 ص.

    كتاب مفيد، قدم له رئيس هيئة علماء السودان وأثنى عليه.

    ومما بحث فيه:

    • مقومات الدولة الإسلامية وخطوات بنائها.
    • العلاقة بين الدين والدولة والرد على العلمانيين.
    • ضرورة نصب الحاكم على المنهج القويم.
    • وجوب الطاعة في المعروف ومخاطر الخروج.
    • منهج الإصلاح ضد العنف أو الاستبداد.
    • محاربة الفساد والعنصرية والجهوية وغير ذلك من مسببات ضعف الدولة.

    وذكر في مقدمته أن الدولة الإسلامية قوامها الدين، وقواعدها الكتاب والسنة والاجتهاد، وهي كيان يختص بضبط الحياة، وتنظيم المجتمع، ويعمل على تعزيز الوحدة، وجمع شتات الأمة، وصرف طاقاتهم لخدمة الدين، وتمكين أمر الله، وتوجيه جهودهم نحو البناء، لتصب كلها في اتجاه واحد، تتقوى به الجماعة، وتنهض به الأمة، وتتحقق به مقاصد الشرع..

    فتاوى النووي/ ترتيب تلميذه علي بن داود بن العطار (ت 724 هـ)؛ تحقيق مصطفى محمود الأزهري.- الرياض: دار ابن القيم؛ القاهرة: دار ابن عفان، 1436 هـ، 328 ص.

    مجموعة من المسائل استفتي فيها الإمام النووي رحمه الله تعالى، فأجاب عنها في وقائع مختلفة، وقد جمعها على غير شرط الترتيب حتى إكمالها، فجاء تلميذه ابن العطار ورتبها على أبواب الفقه ليسهل الانتفاع بها. وقد سبق صدور هذه الفتاوى محققة.

    آداب البيوت وأحكامها/ عبدالله محمد حسن.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1437 هـ، 268 ص.

    آداب وأحكام فيما أمر به الإسلام ونهى عنه مما يخص البيوت، جعلها المؤلف في ثلاثة أبواب:

    • البناء وأحكامه.
    • العناية بالبيوت وتحصينها من الهوام والشياطين.
    • حرمة البيوت وآداب الدخول فيها.

    أحكام التزين والتجمل وضوابطهما في الفقه الإسلامي: دراسة مقارنة/ عبدالعزيز بن عويضة الجهني.- المدينة المنورة: المؤلف، 1437 هـ، 332 ص (أصله رسالة دكتوراه من ماليزيا).

    فيه ستة فصول:

    • حكم حلق اللحى وقصات الرجال.
    • حكم مخالفات النساء في التزين واللباس.
    • أثر المساحيق والوشم على الطهارة.
    • أحكام الجراحة الضرورية والتحسينية.
    • حكم الذهاب إلى صالونات التجميل
    • حكم تملك الصالونات وتأجيرها والعمل بها.

    نقوش الصحابي الجليل خالد بن العاص وأبنائه في منطقة الباحة/ أحمد بن سعيد قشاش.- الباحة: النادي الأدبي؛ بيروت: الانتشار العربي، 1436 هـ، 150 ص.

    اكتشاف نادر، دراسة لخمسة نقوش إسلامية مبكرة لم يسبق نشرها، وهي للصحابي الجليل خالد بن العاص وبعض أبنائه، رضي الله عنهم. وقد عُثر عليها على ضفتي وادي خُرَّة بين قريتي عالقة ومقمور، من قرى قبيلة الرهوة بسراة غامد في منطقة الباحة بالسعودية، وهو من المواقع المهمة التي كان يمرُّ بجوارها طريق الحج الجبلي، الذي يصل بين صنعاء ومكة المكرمة.

    وخطه الذي كتبه رحمه الله جاء في أربعة سطور، وهو: أنا خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة، أستغفر ربي لذنبي كله.

    أعلام الحنابلة المتصوفة/ محمد أحمد درنيقة.- طرابلس الشام: المؤسسة الحديثة للكتاب، 1434 هـ، 160 ص.

    ترجم فيه المؤلف لـ (219) متصوفًا حنبليًّا. وذكر في المقدمة أن كبار أئمة السلفية لم يكونوا في يوم من الأيام ضد حركة التصوف بإطلاق، وإنما هم ضد انحراف بعض المتصوفة عن الالتزام بالميزان الشرعي السليم: الكتاب والسنة، وأشار إلى بعض الصوفيين الذين عاصروا الإمام أحمد بن حنبل وابن تيمية وكانوا محلَّ احترام وتقدير عندهما، وأن ابن حنبل كان يقدّر الجنيد ومعروفًا الكرخي وبشر الحارث ويكرمهم. وعندما قيل له: يجلسون في المساجد، قال: العلم أجلسهم.

    وابن تيمية هاجم المتفلسفين من المتصوفة، أمثال ابن سبعين وابن عربي والقونوي.. واحترم المتصوفين الملتزمين بالشرع، وكان يستشهد بأقوالهم. ويقول عن الشيخ عبدالقادر الجيلاني: "كلامه كله يدور على اتباع المأمور، وترك المحظور، والصبر على المقدور، ولا يثبت طريقًا تخالف ذلك أصلًا، لا هو ولا عامة المشايخ المقبولين عند المسلمين".

    ثورة أمة: أسرار بعثة الجامعة العربية إلى سوريا/ أنور مالك.- الرياض: العبيكان للنشر، 1434 هـ، 608 ص.

    بعثة في رحلة مشهورة عربيًّا وعالميًّا في وقت عصيب إلى مدينة حمص السورية، التي عاينت ما حدث فيها من دمار وقتل همجي لا مثيل له من قبل بشار الأسد وجنوده لشعب سوريا المجاهد البطل، فكان شاهد عيان، وكما قال فيه زميله في مقدمة الكتاب: "نعم، كان أنور مالك هو الشاهد الحر الأمين، الذي منعه ضميره أن يبيع نفسه، أو يسكت عن الحق".

    وقال هو في إهدائه: "أرفع هذا الكتاب إلى الثورة السورية الخالدة، إلى كل الأحرار في العالم، الذين يناهضون الظلم ويتصدون للظالمين، وأخص بالذكر أهالي حمص، الذين عايشتهم على مدار أيام قضيتها بينهم بصفتي مراقبًا عربيًّا، فأحببت فيهم بساطتهم وإخلاصهم وصدقهم ورباطة جأشهم، على الرغم من النار والدمار".