كتب تراثية تطبع لأول مرة
( تذكر هنا الكتب التي طبعت أو حققت لأول مرة من كتب التراث الإسلامي، وقد يشار إلى تحقيقات أخرى للكتاب لفائدة، ولا تكرر إذا وردت في أبواب أخرى من المجلة )
مرآة السالك بمعاملة المملوك مع المالك/ جمال الدين محمد بن جعفر العطاس (ت 1236 هـ)؛ تحقيق محمد ياسر القضماني.- دمشق: دار التقوى، 1435 هـ، 119 ص. يليه: إيناس العطاس: ملحق في نتف وأخبار عن بعض وجوه السادة الأخيار من آل العطاس الكرام وأشهر قراهم/ للمحقق.
لطائف المنن في قواعد السنن/ نور الدين علي بن أحمد القرافي (ت نحو 940 هـ)؛ تحقيق عبدالمجيد جمعة الجزائري.- أبو ظبي: مؤسسة بينونة للنشر، 1435 هـ، 56 ص. وهو في مصطلح الحديث.
الدر المنظَّم في مولد النبي المعظَّم صلى الله عليه وسلم/ أبو العباس محمد بن أحمد العزَفي اللخمي السبتي الأندلسي (ت 633 هـ)/ دراسة وتحقيق عبدالله حمادي.- عمّان: دروب للنشر، 1437 هـ، 400 ص. أكمله ولده محمد، حاكم سبتة (ت 677 هـ)
إعلام الأنام بحقوق آل البيت الكرام/ لأبي العباس أحمد بن محمد الرهوني (ت 1373 هـ)؛ دراسة وتحقيق نور الدين الغيّاط.- طنجة: الرابطة المحمدية للعلماء، مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، 1435 هـ، 191 ص.
منظومة جواهر الذخائر في الكبائر والصغائر لأبي البركات بدر الدين محمد بن محمد الغزي (ت 984 هـ)/ حققها وشرحها حمد بن عبدالله المنصور.- الرياض: المحقق، 1437 هـ، 462 ص.
السيف المشهور المسلول على الزنديق وسابِّ الرسول صلى الله عليه وسلم/ محيي الدين محمد بن قاسم المعروف بأخوَين (ت 904 هـ)؛ تحقيق عبدالمجيد جمعة الجزائري.- أبو ظبي: مؤسسة بينونة للنشر، 1435 هـ، 51 ص.
رسالتان في صلاة الجماعة/ علي بن سلطان محمد الهروي القاري (ت 1014 هـ)؛ تحقيق عبدالجواد حمام.- بيروت: دار المقتبس، 1435 هـ، 314 ص. والرسالتان هما:
- الفضل المعوَّل في الصف الأول.
- لسان الاهتداء في بيان الاقتداء.
كشف المغطَّى في تبيين الصلاة الوسطى/ عبدالمؤمن بن خلف الدمياطي (ت 705 هـ)؛ تحقيق وتعليق محمد بن ناصر العجمي.- بيروت: دار البشائر الإسلامية، 1436 هـ، 230 ص.
الردُّ على من شدَّد وعسَّر في جواز الأضحية بما تيسَّر/ يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي (ت 909 هـ)؛ تحقيق إياد بن عبداللطيف القيسي.- بيروت: دار المقتبس، 1435 هـ، 160 ص. وأشيرُ إلى أنه سبق تحقيق الكتاب من قبل إسماعيل بن غازي مرحبا، ونشر في مجلة (الحكمة) الصادرة في بريطانيا ع 24 (محرم 1423 هـ) ص 157 - 184.
كما حققه عبدالرحمن بن محمد الحكمي وطبع مع كتاب ‘‘إيضاح النص في أن إعفاء اللحية هو القص’‘، الذي صدر عن الدار العربية للموسوعات عام 1427 هـ، ويليه رسالتان: إبانة النص في مسألة النص/ عبدالغني النابلسي. الردُّ على من شدَّد وعسَّر في جواز الأضحية بما تيسَّر/ ابن عبدالهادي المقدسي. وبآخر هذا الكتاب الذي حققه القيسي ‘‘سرد لجميع مصنفاته (ابن عبدالهادي) المطبوعة والمخطوطة والمفقود’’ وقد بلغت (705) كتابًا ورسالة. وهو أكثر مادة الكتاب (ص ص 26 - 112)، بينما النص المحقق من ص 113 - 160 مع المقدمة والفهارس. كما أشير إلى أن هناك من قام بعمل فهرس لمؤلَّفات ابن عبدالهادي وإصداره في كتاب منذ عام 1420 هـ، وهو بعنوان: معجم مؤلفات يوسف بن حسن بن عبدالهادي الحنبلي المخطوطة بمكتبات العالم/ ناصر بن سعود السلامة.- الرياض: دار إشبيليا، 1420 هـ، 82 ص.
الإسعاف في أحكام الأوقاف/ برهان الدين إبراهيم بن موسى الطرابلسي (ت 922 هـ)؛ تحقيق صلاح محمد أبو الحاج.- عمّان: دار الفاروق، 1436 هـ، 263 ص. ذكر المحقق أن الكتاب لم يحقق من قبل. وقد صدر بتحقيق عبدالله نذير أحمد مزي .- جدة: جامعة الملك عبدالعزيز، مركز النشر العلمي، 1434 هـ، 426 ص.
كلام الشيخ العالم العامل الرباني النووي ردًّا على التاج الفركاح في مسألة الغنيمة/ دراسة وتحقيق مقتدر حمدان الكبيسي.- عمّان: دار دجلة، 1437هـ، 155 ص. حققه على أنه لم يحقق من قبل، وقد صدر محققًا منذ عام 1423 هـ، بقلم ناصر بن سعود السلامة، وهو بعنوان: مسألة وجوب تخميس الغنيمة وقسمة باقيها.- القاهرة: دار الفلاح، 80 ص (يليه بالتحقيق السابق: الرخصة العميمة في أحكام الغنيمة/ عبدالرحمن بن إبراهيم الفركاح، ت 690 هـ). ويبدو أن عنوانه مأخوذ من متن الكتاب، ففيه قول النووي رحمه الله: ‘‘فإن التخميس والقسمة واجبان بإجماع المسلمين، وإن اختلفوا في كيفية صرف الخمس..’’. أما الكبيسي، فيبدو أنه أخذ العنوان من صفحة العنوان بالمخطوطة، وهو ‘‘جزء من كلام الشيخ العالم… ‘’.
غنيمة الفريقين من حِكم الغوث الرفاعي أبي العلمين/ هاشم بن سعد بن سلامة الرفاعي (ت 630 هـ)؛ تحقيق وشرح حاتم مخلف الرفاعي.- دمشق: مكتبة دار الدقاق، 1436 هـ، 392 ص. والله وحده غياث المستغيثين.
كتاب الحديقة، وهو سِفر الخلافة/ عبدالرحمن بن محمد بلخير الغدامسي (ت 1374 هـ)؛ حاشية أبي الحارث موسى بن إبراهيم.- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1436 هـ، 248 ص. وهو في التصوف.
المنتخب من كتاب الهدايا لأبي بكر محمد بن خلف بن المرزبان، المتوفى سنة 309 هـ/ تحقيق جليل العطية.- بيروت: دار الطليعة، 1435 هـ، 95 ص.
الدر المنتخب في تكملة تاريخ حلب/ علي بن محمد ابن خطيب الناصرية؛ دراسة وتحقيق صالح بن مخضور العطاوي.- جدة: المحقق، 1435 هـ، 220 ص. كما حقق من قبل نوار بن مشعان العتيبي في رسالة ماجستير قدمت إلى جامعة أم القرى عام 1436 هـ (تحقيق الجزء الأول منه، وقد توفي المحقق).